نحو مشروع توثيقي لخطوط علماء التراث العربي (في عصر العولمة)

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

وکيل کلية اللغات والترجمة - جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى الدعوة إلى استحداث توثيق برمجي لخطوط العلماء المنثورة في المخطوطات التي صار الحفظ الإلکترونيّ لها أمرًا واقعًا وملحًّا في زمن العولمة المعيش. فحين يطالع المرء مخطوطة قديمة، ويجد أن الناسخ لها هو المؤلف نفسه، أو يجد المخطوطة ممهورة بإجازة المؤلف لها لأحد تلاميذة، أو بإجازة بخط أحد العلماء لسماع أحد تلاميذه للکتاب، لا يماري حينئذ أن بين يديه کنزًا من الکنوز العربية.
وفي هذه الورقة استعراض لبعض ما تناثر على الشبکة العنکبوتية -مما لا يحمل صفة رسمية غالبًا- من آثار لخطوط کبار العلماء في العلوم العربية والإسلامية، من أمثال: ابن مالک، وابن هشام، والسيرافي، وابن حجر العسقلاني، وأبي حامد الغزالي، والقرطبي، والنويري، وابن خلدون، والسمين الحلبي، والمقريزي، وابن الجوزي، وابن الجزري، وغيرهم.
وحين يجد المرء هذا الکم من خطوط العلماء متاحة في زمن العولمة، يستشعر أن لزامًا علينا في هذا العصر أن نقوم بمشروع توثيقي يجمع هذه الخطوط ويحفظها.
ومن الجدير بالذکر أن الغاية من هذا العمل التوثيقي ليس فقط الاطلاع على خطوط علمائنا الذين عشنا مدينين لعلمهم طوال القرون السابقة، بل سيخدم في أغراض دراسة الخط العربي ومراحل تطوره، وإلى الظواهر اللغوية الکتابيّة عند العلماء السابقين؛ مما يشجع على عمل دراسات عن السمات الکتابيّة المائزة في عصر من العصور أو عند زمرة من العلماء أو حتى عند عالم من العلماء.

الكلمات الرئيسية