اتجاهات بحوث وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية دولياً ومحلياً: المسارات والاهتمامات

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة حلوان.

المستخلص

شهد الإعلام الرقمي تطورا ملحوظا في السنوات القليلة الماضية في مجال اتساع نطاق تداول الأخبار والمعلومات، حيث أصبح مجالا لتبادل الأخبار والمعلومات بين مستخدمي الإنترنت، دون أن يكون هناك إمكانية في أحيان كثيرة من التحقق من دقة وصحة تلك الأالعالم،لمعلومات، فوفقا لتقرير رويترز لعام 2019 فإن عدد سكان العالم البالغ 7.676 مليار نسمة منهم 4.388 مليار مستخدم للإنترنت، و3.484 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي، أي ما يقرب من نصف سكان العالم يعتمدون على الإنترنت لمعرفة الأخبار والمعلومات، وأن أكثر من 59٪ من سكان العالم, يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، وتصدر الفيسبوك هذه القائمة في استخدامات الجمهور يليه اليوتيوب ثم تطبيق الواتس آب، وذلك طبقا للعديد من استطلاعات الرأي الدولية خلال عام 2023. وتهدف هذه الورقة البحثية إلي رصد "اتجاهات بحوث وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية دوليا ومحليا وتحديد مسارات اهتمامها على مستوى المدارس البحثية المختلفة والمقارنة بينها، وذلك من خلال تحليل مجالات اهتمام العشرات من البحوث المرجعية ودراسات التحليل من المستوي الثاني خلال السنوات الخمس الأخيرة على المستويين المحلي والدولي – حيث تبين من مراجعة ما توافر من تلك البحوث التي تتناول وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية وجود ست مسارات أساسية قامت عليها موضوعات تلك الدراسات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية