أنماط تقديم مفردات الفن والثَّقافة الشَّعبيَّة في الدِّراما الرَّمضانيَّة على منصة "WATCH IT" الرَّقميَّة، بالتطبيق على مسلسل "الكبير أوي"

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون - كلية الإعلام - جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

المستخلص

تبحث هذه الدِّراسة البحثيَّة في كيفيَّة تمثيل مفردات الفن والثَّقافة الشَّعبيَّة في مسلسل "الكبير أوي" التي ظهرت خلال فترة رمضان على منصة WATCH IT.
حللت الدِّراسة المحتوى من عدة مواسم مع التَّركيز على الموسم الأخير، وفحصت الحوارات والعناصر المرئيَّة وقصص الموضوعات المتكررة والمفردات المتعلِّقة بالفن والثَّقافة الشَّعبيَّة. استخدمت الباحثة المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ من خلال أداة المقابلة المتعمِّقة للوصول إلى تحليل أكثر دقة من عينة البحث التي كانت عبارة عن متخصصين في العمل الدرامي والجمهور الذي شاهد المسلسل.
ووجدت الدِّراسة أن مسلسل "الكبير أوي" يستفيد على نطاق واسع من مفردات الثَّقافة الفنيَّة والشَّعبيَّة، مما يعكس اندماجها في البيئة الثَّقافيَّة الأوسع للمسلسل، كما تتداخل الكلمات والعبارات المتعلِّقة بالموسيقى والأفلام والفن بانتظام في الحوار، مع إيلاء اهتمام خاص للهجة والتَّعابير المصريَّة المحليَّة، مما يشير إلى تبادل هام بين النصوص.
أظهر التحليل أيضًا أن استخدام مثل هذه المفردات لعب دورًا مهمًا في البنية السرديَّة، مما ساهم في تطوير الشَّخصية وتطور الحبكة، كما لم تكن مفردات الفن والثَّقافة الشَّعبيَّة مجرد عناصر زخرفيَّة، بل أدوات سرديَّة أساسيَّة ساعدت في تشكيل تفسيرات الجمهور والتفاعل مع المسلسل. في الختام، أكد البحثُ أن استخدام مفردات الفن والثَّقافة الشَّعبيَّة في "الكبير أوي" هي أداة هادفة تعكسُ الحقائقَ الاجتماعيَّة والثَّقافيَّة، وتسهِّل التَّعرُّف على الشَّخصيَّات والموضوعات لدى الجمهور، وتعمِّق التَّقدير للفن والثَّقافة الشَّعبيَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية