تأثير الصورة الصحفية بالمواقع الإخبارية علي العمليات الإدراكية للمضمون الإخباري: دراسة شبه تجريبية علي أحداث انفجار بيروت 2020

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة، كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

المستخلص

من خلال إجراء دراسة شبة تجريبية باستخدام ثلاث مجموعات للتعرف علي تأثير الصورة الصحفية علي معدلات الفهم والإدراك (التأثيرات المعرفية) لدي المبحوثين، حيث تم إجراء الدراسة مقسمة إلي ثلاث مجموعات: المجموعة الأولي (الضابطة)، التي لا تتعرض لأي نوع من الصور (نص فقط) والمجموعة التجريبية الثانية (معرفي مرتفع)، التي تتعرض لصورة ذات تأثير معرفي مرتفع تحمل عددًا كبيرًا من العلامات والدلالات المعرفية داخل الصورة، والمجموعة التجريبية الثالثة (معرفي منخفض)، التي تتعرض لصورة ذات تأثير معرفي منخفض الذي يحمل عددًا محدودًا من العلامات والدلالات المعرفية داخل الصورة الصحفية والفرق بين الثلاث مجموعات في التأثيرات المعرفية للصورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية