بنيةُ التّعصب الرّياضيّ في محتوى منصّاتِ التّواصلِ الاجتماعيّ: دراسة لتفاعلِ الجمهورِ على مواقعِ المنصّاتِ الرّياضيّةِ

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلفون

1 باحث بالدراسات العليا، كلية الإعلام تكنولوجيا الاتصال، جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

2 معيدة بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام تكنولوجيا الاتصال، جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

3 معيدة بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام تكنولوجيا الاتصال، جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

4 معيد بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام تكنولوجيا الاتصال، جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد وتحليل سمات التعصب الرياضي في تعليقات الجمهور من خلال تحليل محتوى منصات رياضية، وذلك فيما يخص التعصب الرياضي سواء مع أو ضد النّادي الأهلي ونادي الزمالك باعتبارهما قطبي الكرة في مصر، من حيث الشّكل والمضمون من خلال اختيار مجموعة من الأخبار الجدلية وتحليل تعليقات الجمهور عليها، والتعرف على أبرز مظاهر التعصب الرياضي كما كشفتها تلك التعليقات. 
كشفت الدراسة أن غالبية التعليقات تتعصب للفريق الذي تنتمي إليه أو ضد المنافس وليس هناك أي وسطية، بالإضافة إلى عدم وجود ثقافة الاختلاف أو الرأي الأخر، بل وصلت إلى حد استخدام عبارات تدفع نحو مزيد من التعصب الرياضي، مما يضعنا أمام مشكلة حقيقيّة، ومجال بحثي، يستحق الدراسة للتمكن من الوقوف على أسباب هذه الظّاهرة، والحد منها، وإيجاد حلول تعمل على خلق مناخ مناسب للتشجيع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية