توظيفُ صحافة الفيديو التّفاعليّة في مواقع الصّحف الإلكترونيّة "دراسة تطبيقيّة بين صحيفتي الواشنطن بوست واليوم السّابع"

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام تكنولوجيا الاتصال، جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

2 مدرس مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام تكنولوجيا الاتصال، جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

3 معيد بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام تكنولوجيا الاتصال، جامعة مِصْرَ للعلوم والتكنولوجيا.

المستخلص

هدف الدارسة: تهدف الدراسة لرصد دور الفيديو التفاعلي للمواقع الإخبارية، دراسة لموقعين اليوم السابع والواشنطن بوست، الكشف عن أبرز الموضوعات التي ركزت عليها الدارسة، ورصد القوى الفاعلة وأساليب الإقناع التي اعتمدت عليها المواقع، وآليات توظيف التفاعلية في المواقع الإلكترونية، وأبرز الأشكال الصحفية التي تعتمد على الفيديو، وأبرز الموضوعات التي يتم التركيز عليها من قبل الموقعين محل الدارسة.
منهج الدارسة: تنتمى هذه الدارسة لمنهج الدارسات الوصفية، والتي اعتمدت على منهج المسح، وفى هذه الإطار اعتمدت الباحثة على استمارة تحليل المضمون.
أداة الدارسة وعينتها: اعتمدت الباحثة على استمارة تحليل المضمون، واختيار عينة عمدية من (اثنين) لمواقع صحف إلكترونية، وتمثلت المواقع في (اليوم السابع- والواشنطن بوست) لتكون عينة تخضع للتحليل في هذه الدارسة، قامت الباحثة بتحميل عدد (95) فيديو وتم عمل أسبوع صناعي لكل ما نشر على مواقع الصحف عينة الدارسة خلال فترة التحليل وجاءت كالتالي:(73) فيديو لموقع اليوم السابع، (22) فيديو للواشنطن بوست، وأجريت الدارسة لأربعة أشهر فبراير2022 وحتى مايو2022.
أهم نتائج الدارسة:

ارتفاع عدد الفيديوهات المنشورة على موقع اليوم السابع مقارنة بالواشنطن بوست، مما يضيف تفوق لليوم السابع على الواشنطن بوست في النشر والتغطية الصحفية المباشرة لمعظم الأحداث.
تفوق الواشنطن بوست على اليوم السابع في البث الحى واتاحة خاصية البث المباشر للمنصة الخاصة بالموقع، ولكن استفادت الصحيفتين من خاصية البث المباشر وهو ما يعطى تفوق في بعض الأحيان على القنوات الفضائية الإخبارية.
تفوقت الواشنطن بوست على اليوم السابع في استخدام الوسائط المتعددة واتاحة المحتوى بلغات مختلفة، ليشارك الجمهور بمختلف لغاته، ولكن المنصتين تتيح بشكل عام إمكانية الترجمة، مما يتيح المحتوى المقدم لعدد أكبر من الجمهور.
توصلت الدارسة لبدء تفوق مواقع الصحف في استخدام المؤثرات البصرية الأكثر تطوراً مثل الموشن جرافيك والفيديوجرافيك.
تتفوق المنصات في التحديث المستمر، والتفاعل مع الجمهور يتيح إمكانية تقديم معلومات حسب الطلب مما يضفى للتفاعلية أهمية فى إضافة محتوى تقدمه المنصات تتفوق به على القنوات الفضائية.

أهم مقترحات الدارسة:

التوسع في توظيف الفيديو التفاعلي بموقع اليوم السابع، لما يوفره من قدرة على الجذب ومحاكاة للجمهور.
العمل على تشكيل وعى كافي لدى الصحفيين لأهمية التفاعلية، وتوضيح أشكالها ووظائفها، وتوفيرها كما توفرها مواقع الصحف الأجنبية.
الاهتمام بالدارسات المستقبلية التي تركز على تناول فن الفيديو كشكل مستقل جديد في وسائل الإعلام الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية