العلاميَّة

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

کلية الآداب، جامعة عين شمس

المستخلص

يمكن تحديد مفهوم العلاميّة أو علم العلامات على أساس من كونه منوطًا بتحليل رموز الرسالة اللُّغويَّة كمًّا وكيفًا؛ إذ إنه يهتمُّ بالناحية الكمية كاهتمامه بالناحية الكيفية في بناء النَّصِّ، ورصد الخيوط الدِّلاليَّة التي تتحرك طولًا كما تتحرك عرضًا فتتشابك عناصرُها لتصنع لنا في النهاية النَّصَّ المتكامل شكلًا ومضمونًا.

والبحث الذي بين أيدينا يحاول استجلاء مسألة الرَّمز والعلامة في مجال الدراسات اللُّغويَّة ومن ثَمَّ إلى مجال الدِّراسة الأدبيَّة؛ إذ إن العلامة يمكن أن تتداخل مع كل أشكال التعبير اللُّغويِّ وغير اللُّغوي على مستوياته المختلفة سواء ما يتصل منها بالأداء الفني المشبع بالقيم الجمالية، أو ما يتصل بالأداء النَّفعي الذي يستهدفُ الإخبار أو التقرير، أو مجرد التوصيل.

فعرَّف بداية (العلامة) بأنَّها رمز يحلُّ محل شيء آخر، كمدخل لعلم العلامات (Smologie)، مستعرضًا كيف بدأ هذا العلم في العصور الوسطى ثم عصر النهضة، ثم استعرض العلاقة بين الرَّمز وما يدلُّ عليه، مستعرضًا قضية اللَّفظ والمعنى.

ثم خلص إلى أن المنهج الفنمنولوجي هو الجدير بمهام مجال علم العلامات في الدراسات اللغوية؛ إذ فلسفة اللُّغة لا يمكن أن تكون بعيدة عن اللُّغة، ومن ثَمَّ لا بد من تقصي الحقيقة اللُّغويَّة في أبعادها المختلفة، سواء منها ما يتصل بالجانب النفسي، أو الجانب الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية