دور الحملات التسويقية للمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى انعكاس مصداقيتها على الجمهور

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

جامعة الزقازيق - كلية الآداب - قسم الإعلام

المستخلص

أصبحت الحملات التسويقية للمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، من أهم الوسائل التي تستخدمها الشركات لتسويق منتجاتهم وخدماتهم. حيث تعتمد هذه الحملات التسويقية على استغلال نفوذ وشعبية المؤثرين، الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة، على مواقع التواصل الاجتماعي. فكان من الأهمية دراسة دور تلك الحملات التسويقية، ومدى انعكاس مصداقيتها على الجمهور.
وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معدلات اعتماد الجمهور على متابعة المؤثرين، في استقاء المعلومات عن المنتجات، ومدى مساهمتهم في اتخاذ القرار، والتعرف على دوافع الجمهور في متابعة هؤلاء المؤثرين، والتحقق من فعالية دور الحملات التسويقية للمؤثرين، على مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى مساهمتهم في تعزيز تسويق المنتجات والخدمات.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من خلال الدراسة الميدانية، ومن أهمها أن الذكور والإناث يتقاربان في نسبة اهتمامهم، بمتابعة المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي. وأن فئة الشباب، هي أكثر فئة تتابع المؤثرين ويتأثرون بهم، حيث أنهم الأكثر استخداماً للإنترنت، وهي فئة عمرية تواكب التطورات والتكنولوجيا، وتنخرط كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من الفئات العمرية الأكبر. وأن من أهم أسباب متابعة الجمهور للمؤثرين الذين يتابعونهم، هو حصولهم على معلومات مفيدة، وأنهم يصدقون المعلومات التي يذكرها المؤثرين الذين يتابعونهم، لأنهم متشابهون معهم في صفاتهم وسلوكهم، وتحروا الصدق في محتواهم سابقاً، وهذه الأسباب جاءت لتؤكد أهمية وجود الصدق والشفافية في محتوى المؤثر. وجاءت سمعة المؤثر، من أهم العوامل التي تؤثر على زيادة مصداقيته، وتجعل المتابع يثق في محتواه. ورأى جمهور عينة الدراسة، أن هناك قواعد وشروط يجب أن يتبعها المؤثرين، لكي يتم ترشيد سلوكهم، ومن أهمها وجود هيئة رقابية تشرف على محتواهم، وأن يكون هناك أحكام رادعة لكل فرد يقدم محتوى مزيف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية