أثر الابتكار التسويقي علي الأداء بالتطبيق على شركات الاتصالات بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

اكاديميه السادات للعلوم الاداريه

المستخلص

في ظل التطورات التي يشهدها العالم اليوم أصبح الابتكار الركيزة الأساسية للبقاء ، و خاصة الإبتكار التسويقي الذي يتضمن الابتكار في إنتاج منتجات و تقديم خدمات جديدة، حتى تصل إلى العملاء في المكان والزمان المناسبين .
وقد استهدفت الدراسة الحالية الي قياس مستوى الابتكار ومدى انعكاس خاصية المنشأة الابتكارية على الابتكار التسويقي ومدى تأثير الابتكار التسويقي على الاداء في شركات الاتصالات العاملة بمصر.
ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على جميع عملاء شركات الاتصالات العاملة بمصر والبالغ 97.679 مليون عميل موزعين على 3 شركات بواقع 42 مليون و193 ألف مشترك لشركة "فودافون" ، 32 مليون و71 ألف مشترك لشركة "اورانج" ونحو 20 مليون و380 ألف مشترك لشركة "اتصالات مصر" وذلك وفقاً لبيانات الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2023 .
كما قام الباحث بتحديد حجم العينة إعتماداً على الجداول الإحصائية ليكون 384 مفردة نظراً لزيادة حجم المجتمع عن مليون عميل (Sekaran, 2003).
و تتمثل وحدة المعاينة فى عميل إحدى شركات الاتصالات الثلاث خلال الفترة من 16/7/2023 وحتى 23/9/2023، واعتمد البحث في إعداده على المنهج الوصفي التحليلي .
وبتحليل البيانات إحصائياً تم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لعناصر الابتكار التسويقي على مستوي الاداء المحقق بشركات الاتصالات معبراً عنه برضاء و ولاء العملاء "

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية