لغة الموسيقي وموسيقى اللغة الضرورة اللحنيّة ولغة الغناء الشعري

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

وکيل کلية اللغات والترجمة - جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

يأتي هذا البحث ليتناول موضوعًا مهمًّا في الآصرة القويّة بين فني الشعر والغناء، ألا وهو (الضرورة اللحنيّة)؛ حيث إننا كثيرًا حين الاستماع إلى غناء قصيدة ملحنة، نجد أحيانًا أن ثمّة خروجًا غنائيّا عن النسق العروضيّ يقوم به الملحن في القصيدة، وهذا الخروج يمكّننا الوقوفُ عليه من رصد العلاقة الجدليّة بين الغناء والوزن العروضيّ بين الاتفاق والافتراق، هذا مع الاعتبار بأن الغناء بَلْهَ الإلقاء لا يُؤدى ألبتة وفقًا للتقطيع العروضي، فما الوزن إلا هيكل –كما ذكرنا- تتوالى فيه التفعيلات على نسق معهود، يضبط موسيقى البيت.

وقد تناول البحث الأمور الآتية:

أولاً: تغييرات تخرج عن النسق العروضي لا اللغوي.

ثانيًا: تغييرات لا تخرج عن النسق العروضي أو اللغوي، وتشمل: تشديد غير المشدد، وتسكين المتحرك.

ثالثًا: تغيير الحركة الإعرابيّة.

هذا وترى الدراسة أنه إذا كانت (الضرورة الشعرية) صنعت ما يمكننا أن نطلق عليه (لغة الشعر)؛ فإن (الضرورة اللحنية) جعلتنا إزاء ما يمكن أن نسميه (لغة الغناء).
ومن ثمّ يمكننا أن نؤصل لمصطلح جديد يضاف إلى (الضرورة الشعرية) الذي يأتي في قرض الشعر وإلقائه، وهو مصطلح (الضرورة اللحنية) في تلحين الشعر وغنائه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية