يتناول البحث الحديث عن مسرحية شاعر الشباب أحمد رامي والتي بعنوان غرام الشعراء وبطلاها ابن زيدون وولادة بنت الخليفة المستكفي يجاورهما من الشخصيات ابن عبدوس وابن برد صديق ابن زيدون والمسرحية من فصل واحد ومؤلفة من خمسة مشاهد.
وتهدف هذه الدراسة إلى قراءة المسرحية برؤية سيميولوجية تحاول أن تستنطق رموزها. فالفن المسرحي نظام يخضع لسيميولوجيا اللغة ونظام التعبير الإيمائي والتعبير الحركي ونظام الملابس والإضاءة والموسيقى والمؤثرات الصوتية.
وقد تم تناول البحث في مبحثين: الأول بعنوان سقف العنوان وقراءة الإهداء.
وفيه تم الوقوف على التركيب الإضافي للعنوان (غرام الشعراء) وما يثيره من جماليات دلاليّة، ثم جاء النظر إلى الإهداء باعتباره عتبة الدخول إلى رحاب النص، وكان إهداء الشاعر مسرحيته إلى أم كلثوم، ومن ثم فهي حاضرة بالقوة في نسيج المسرحية. وجاء المبحث الثاني بعنوان رمزية العناصر المسرحية، ويشمل: قناع الشخصية، وغنائية الحوار وتنوع البحور الشعرية، وظواهر تركيبية. فكشف عن رمزية البطلين (ابن زيدون وولادة)، ثم إيثار الغنائيّة في الحوار على الدراميّة، وأثر التنوع في البحور الشعرية دون الربط بين البحر الشعري وغرض بعينه، ثم أخيرًا وقف البحث عند بعض الظواهر التركيبية فرصد مظاهر (التكرار الأسلوبي) كما تجلّى في أسلوب الاستفهام، وبعض الدوال بغيةَ إبراز دلالاتها في رحاب الرؤية السيميولوجية.
أحمد طاهر, مي. (2025). سيميولوجية الحضور الأندلسي في مسرحية (غرام الشعراء) لأحمد رامي. مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5(3), 153-181. doi: 10.21608/mjoms.2025.222463.1203
MLA
مي أحمد طاهر. "سيميولوجية الحضور الأندلسي في مسرحية (غرام الشعراء) لأحمد رامي", مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5, 3, 2025, 153-181. doi: 10.21608/mjoms.2025.222463.1203
HARVARD
أحمد طاهر, مي. (2025). 'سيميولوجية الحضور الأندلسي في مسرحية (غرام الشعراء) لأحمد رامي', مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5(3), pp. 153-181. doi: 10.21608/mjoms.2025.222463.1203
VANCOUVER
أحمد طاهر, مي. سيميولوجية الحضور الأندلسي في مسرحية (غرام الشعراء) لأحمد رامي. مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 2025; 5(3): 153-181. doi: 10.21608/mjoms.2025.222463.1203