يُسلّط هذا البحث الضَّوء على الدور الحيوي للمؤسسات التَّعليميَّة في تشكيل شخصيَّة الأفراد، بما يُعزز من قوة الدَّولة الشَّاملة عبر بناء رأس مال بشري وطني. لم يعُد التَّعليم المعاصر مقتصرًا على نقل المعارف والمناهج التَّقليديَّة، بل أصبح أداة لترسيخ القيم، والحفاظ على الهُوِيَّة، وتعزيز الانتماء الوطني، خاصة في ظل هيمنة ثقافة العولمة والنَّمطيَّة الكونيَّة التي تهدد الخصوصيَّات الثَّقافيَّة للشعوب ومن هذا المنطلق، يحلل البحث تجارب تعليميَّة من دول متقدمة مثل فنلندا وكندا واليابان، وأخرى من أمريكا اللاتينية مثل البرازيل وفنزويلا وكولومبيا، للوقوف على آليَّات توظيف التَّعليم في تشكيل الشَّخصيَّة الوطنيَّة، كما يهدف البحث إلى استخلاص الدروس التي يمكن توظيفها في الحالة المِصْريَّة، مع احترام الخصوصيَّة الثَّقافيَّة والاجتماعيَّة، بما يضمن تكوين شخصيَّة مِصْريَّة قادرة على التفاعل العالمي دون التفريط في هُويتها.
علي مرسي, محمد أحمد. (2025). المنظُورُ السِّيَاسِيُّ في دَوْرِ المؤَسَّسَاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ التَّنْشِئَةُ الوَطَنِيَّةُ للشَّخْصِيَّةِ فِي التَّجَارُبِ الدَّوْلِيَّةِ والحَالَةِ المصْرِيَّةِ. مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5(4), 249-312. doi: 10.21608/mjoms.2025.391853.1228
MLA
محمد أحمد علي مرسي. "المنظُورُ السِّيَاسِيُّ في دَوْرِ المؤَسَّسَاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ التَّنْشِئَةُ الوَطَنِيَّةُ للشَّخْصِيَّةِ فِي التَّجَارُبِ الدَّوْلِيَّةِ والحَالَةِ المصْرِيَّةِ", مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5, 4, 2025, 249-312. doi: 10.21608/mjoms.2025.391853.1228
HARVARD
علي مرسي, محمد أحمد. (2025). 'المنظُورُ السِّيَاسِيُّ في دَوْرِ المؤَسَّسَاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ التَّنْشِئَةُ الوَطَنِيَّةُ للشَّخْصِيَّةِ فِي التَّجَارُبِ الدَّوْلِيَّةِ والحَالَةِ المصْرِيَّةِ', مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5(4), pp. 249-312. doi: 10.21608/mjoms.2025.391853.1228
VANCOUVER
علي مرسي, محمد أحمد. المنظُورُ السِّيَاسِيُّ في دَوْرِ المؤَسَّسَاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ التَّنْشِئَةُ الوَطَنِيَّةُ للشَّخْصِيَّةِ فِي التَّجَارُبِ الدَّوْلِيَّةِ والحَالَةِ المصْرِيَّةِ. مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 2025; 5(4): 249-312. doi: 10.21608/mjoms.2025.391853.1228