أثر عدالة الأسعار المدركة كمتغير وسيط في العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات وولاء العميل (دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات في جمهورية مصر العربية)
تهدف هذه الدراسة إلى مدى اتباع شركات الاتصالات المصرية وتبنيها برنامج المسئولية الاقتصادية وتأثير ذلك على ولاء العملاء والذى من اساسياته هو حفاظ المنظمة على اكبر قدر ممكن من العملاء كما يهدف البحث الى فهم العلاقة بين المسؤولية الاقتصادية لشركات الاتصالات وولاء العملاء في جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال تحليل توزيع استبيانات استقصائية وإجراء مقابلات شخصية مع 383 عميلًا من شركات الاتصالات الرئيسية في مصر. وقد توصلت النتائج أن المسؤولية الاقتصادية للشركات لها تأثير إيجابي ومعنوي على ولاء العملاء. توصلت الدراسة إلى أن العناصر الاقتصادية للشركة تلعب دورًا كبيراً في تعزيز ولاء العملاء، كما توضح النتائج أن عدالة التوزيع لها تأثير أكبر على ولاء العملاء مقارنة بعدالة الإجراءات. وبناءً على النتائج، يمكن أن يستنتج أن الأداء الاقتصادي والاجتماعي للشركات يلعب دورًا هامًا في زيادة ولاء العملاء في قطاع الاتصالات. ولذلك، يوصى بأن تهتم الشركات بتحسين أدائها الاقتصادي، وأن تولي عناية خاصة لعدالة الاجراءات وعدالة التوزيع كأدوات لزيادة ولاء العملاء.
رمضان محمود, محاسن, & عاطف احمد محمد, كريم. (2025). أثر عدالة الأسعار المدركة كمتغير وسيط في العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات وولاء العميل (دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات في جمهورية مصر العربية). مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5(4), 205-248. doi: 10.21608/mjoms.2025.326167.1180
MLA
محاسن رمضان محمود; كريم عاطف احمد محمد. "أثر عدالة الأسعار المدركة كمتغير وسيط في العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات وولاء العميل (دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات في جمهورية مصر العربية)", مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5, 4, 2025, 205-248. doi: 10.21608/mjoms.2025.326167.1180
HARVARD
رمضان محمود, محاسن, عاطف احمد محمد, كريم. (2025). 'أثر عدالة الأسعار المدركة كمتغير وسيط في العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات وولاء العميل (دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات في جمهورية مصر العربية)', مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 5(4), pp. 205-248. doi: 10.21608/mjoms.2025.326167.1180
VANCOUVER
رمضان محمود, محاسن, عاطف احمد محمد, كريم. أثر عدالة الأسعار المدركة كمتغير وسيط في العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات وولاء العميل (دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات في جمهورية مصر العربية). مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية, 2025; 5(4): 205-248. doi: 10.21608/mjoms.2025.326167.1180