السَّلام والتَّربية للسَّلام: نموذج السَّلام الإيجابي في مِنطَقة الشَّرق الأوسط

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

أستاذ علم النّفس التَّربوي والتَّربية الخاصة، وعميد کلية التَّربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتَّکنولوجيا.

المستخلص

الهدف من الورقة توضيح المشاکل والصّراعات التي تواجه مِنطَقة الشّرق الأوسط والجهود التي بُذلت للحد من التسلح، ونزع أسلحة الدّمار الشّامل في المِنطَقة، وما توصلت إليه هذه الجهود، کما ناقشت أيضًا مفهوم السّلام والجهود التي أجريت لإعداد أفراد الشّعوب لتقبل فکرة السّلام من خلال نموذج الزّهار للتّربية للسّلام ((El- Zahhar, 1995 على المستوى الضيق (الشّخصي) وعلى المستوى الواسع (الجماعي). کما طرحت أيضًا الخطة الاستراتيجية للتربية للسلام على المستوى الرسمى (التربية الرسمية) والمستويات غير الرسمية (التربية غير الرسمية واللارسمية) مع طرح نموذج تطبيق التّربية للسّلام في المنظمة الکشفية العالمية El- Zahhar, 1995)) کنموذج للتّربية غير الرّسمية وخُتمت الورقة بتوضيح إمکانية نجاح التّربية للسلام في رؤية شاملة، وذلک بطرح نموذج شامل يتضمن التّربية للسلام، والحد من التّسلح، ونزع أسلحة الدّمار الشّامل مع تحقيق إجراءات بناء الثّقة حتى يمکن أن تحقق السّلام الإيجابي في مِنطَقة الشّرق الأوسط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية