استطلاعات الرأي العام في مصر: التجارب والإشکاليات وفرص التطوير

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

عميد کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال – جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا.

المستخلص

ارتباطاً باتساع وتطور المجتمعات ونمو السکان داخلها وما يتزامن مع ذلک من توسع في عدد وأدوار المؤسسات المختلفة العاملة في هذه المجتمعات في مجالاتها الاجتماعية والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، والفنية.
ومع کل ذلک تنمو حاجة ماسة للتعرف المستمر استطلاعاً ودراسة لأولويات اهتمامات الجمهور وتشکل کل هذه المعارف مورداً ومدخلاً لا غنى عنه في عالمنا المعاصر لعملية صناعة القرار على مختلف المستويات.
ويمثل النقاش العلمي عن تجارب مراکز استطلاعات الرأي العام تأکيداً على مساحة الدور الذي أصبحت تقوم بها، وکمؤشر مهم على تزايد الاعتماد عليه في مجال صناعة القرار.
ونظراً لحداثة تجربة وخبرات مراکز ووحدات الرأي العام في المجتمعات النامية، فإنه نموها واستمرارها وأيضاً مصداقيتها تواجه تحديات کثيرة ومتنوعة، ويکون من المهم هنا بناء حالة نقاش بين الخبراء والهيئات العاملة في مجال استطلاعات الرأي العام من أجل ترشيد وتطوير الأداء، ومنحه شفافية وارتباطاً أکبر بتوجهات الرأي العام.
وتعنى هذه الدراسة بتقديم قراءة بحثية لمختلف تجارب مراکز استطلاعات الرأي العام في مصر، والدراسة  تعتمد على خبرات الباحث الممتدة في هذا المجال عبر ما يزيد عن عشرين عاماً، والدراسة تمد نطاقها التحليلي لتدرس تجارب عمل هذه المراکز في فترات أبعد زمنياً من الفترة الحالية لتجربة عمل مراکز استطلاعات الرأي العام في مصر، من أجل إتاحة الفرصة لعقد مقارنات تأسيسية تسعى نحو تحليل واستخلاص عدد من الإشکاليات والتحديات التي تواجه عمل مراکز استطلاعات الرأي العام، کما تسعى الى وضع منظومة مؤشرات تشکل خطة عمل مستقبلية تدعم وتطور من تجربتها في إطار توسيع قاعدة الاستفادة من مخرجاتها، وعبر شروط من المهنية والتقاليد العلمية الراسخة التي تعمل بها مراکز استطلاعات الرأي العام العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية