استراتيجيات تقييم الحِجاج

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

قسم الفلسفة - کلية الاداب - جامعة الزقازيق.

المستخلص

يتناول هذا البحث استراتيجيات التقييم المنطقي التي تتم الاستعانة بها للتعرف على مدى صحة الحُجَّة الممثلة في الصورة النموذجية. ويتمثل الهدف الرئيسي لتقييم الحُجَّة في التساؤل حول ما إذا کانت النتيجة صادقة أم لا، بالإضافة إلى التَّعرف على ما إذا کان صاحب الحجة قد قدَّم سببًا وجيهًا للاعتقاد بأنَّ النتيجة صادقة، أم أن الحُجَّة باطلة وبالتالي فإنَّ النتيجة تعتبر کاذبة، حتى لو کانت المقدمات صادقة، ولذلک تعتبر الأسباب التي يقدمها صاحب الحُجَّة (المقدمات) غير کافية لبناء النتيجة على أساسها، حتى لو کانت تلک الأسباب صحيحة.
ويرکز هذا البحث على تحليل استراتيجيات تقييم الحِجاج؛ حيث يوجد العديد من استراتيجيات التقييم المنطقي التي تتم الاستعانة بها للتعرف على مدى صحة الحُجَّة الممثَّلة في الصُّورة النموذجيَّة، وما إذا کانت قوية استقرائيًّا أم لا، وهل المقدمات صادقة والنتيجة کاذبة؟ 
إن الهدف الأساسي لتلک الآليات الحجاجية هي الربط بين الحجج والنتائج، وتنظيم العلاقات الدَّالة بينها، وتشکِّل الآليَّات الحجاجية محط أنظار التحليل الحجاجي. ومن بين الآليات الحجاجية التي يتم استخدامها في تقييم الحجاج کل من استراتيجية افتراض کذب النتيجة واستراتيجية دحض الحُجَّة بمثال مضاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية