القيم التربوية والمهنية لدى مدرسة محمد علي الطبية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

يُلقي هذا البحث الضوءَ على جانب سلبي من جوانب مهنة الطب اليوم وما يرتبط بها من مِهَنٍ مساعدة، ويتمثل ذلك في تردِّي الجانب السلوكي والأخلاقي والمهني لبعض منسوبي هذه المهنة الشريفة، واستغلالهم لما منحهم الشرع الحنيف وما أولاهم المجتمع من رُخَصٍ ارتكبوا بها المحرمات وانتهكوا الحُرمات.

كما يلفت النظر إلى ما يحتاجه هذا السلوك من تقويم وإصلاح وبناء للشخصية الطبية على أُسُس أخلاقية ومهنية راسخة يتعهدها جميع من يملك أدوات الإصلاح بالرعاية ودوام التوجيه في البيت والمدرسة والمسجد والجامعة والنقابة ووسائل الإعلام ... إلخ.

وكان لا بُدَّ من التذكير بالماضي القريب الذي أشرقت فيه شمس النهضة الطبية الحديثة على ربوع مصر من خلال مدرسة محمد علي الطبية، ففي أقل من عقدين من الزمان اكتمل فيها صرح الطب عِلمًا وممارسة وتأليفًا في مناهجه وعلومه، وترجمة لأهم ما جادت به قرائح الأوروبيين في موضوعاته، قاد مسيرة بناء هذا الصرح والعناية به مسئولون ومعلمون وتلامذة جُلُّهم من أبناء مصر الذين تسلحوا بالإيمان بالله، وحُبِّ الوطن، وتقديسِ العلم، وتقديرِ العلماء، وإنكار الذات، والعزم على النهوض بالوطن من كبوته، فلم يدخر أحدٌ كان له دور في هذه الأيقونة جهدًا إلا وبذله ابتغاءَ وجهِ الله، وسرعةِ اللحاق بركب النهضة الأوروبية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية