أثر الوحدة النّفسيّة على الدّافعيّة للإنجاز والتّحصيل الدّراسيّ لدى الطّالبات والطّلاب المغتربين الدّارسين بالجامعات المصريّة دراسة مقارنة بين الجنسين

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

مدرس علم النفس – جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد الفرق في مستوى الشّعور بالوحدة النّفسية بين الطلاب الذّکور والإناث المغتربين والمغتربات بالجامعات المصرية، والکشف عن مدى تأثير الإحساس بالوحدة النّفسية على مستوى التحصيل الدّراسي، وکذلک تأثيرها على الدّافعية للإنجاز لدى الطلاب. وکانت العينة من طلبة بعض الجامعات الخاصة بمدينة 6أکتوبر من کلية الهندسة - الفرقة الأولى من أبناء دول الخليج (السّعودية - الکويت - قطر... إلخ)؛ وذلک بهدف تجنب أثر تفاوت الثّقافات بين الطلبة والطالبات، وذلک بالتطبيق على عينة عددها (50) من الطلبة الذّکور، (50) من الإناث باستخدام بعض المقاييس مثل: مقياس الوحدة النّفسية، مقياس الدّافعية للإنجاز، درجات الطلبة والطالبات التحصيلية.
 ومن نتائج الدّراسة: شعور الطالبة المغتربة بالوحدة النّفسية کان أکبر من شعور الطالب، کذلک لا يؤثر إحساس الطالب المغترب بالوحدة النّفسية (متوسط) على دافعيته للإنجاز وتحصيله الدّراسي بينما يؤثر إحساس الطالبة المغتربة بالوحدة النّفسية على دافعيتها نحو الإنجاز الأکاديمي ومستواها التحصيلي بالسّلب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية